امتحان الفصل الثاني للسنة الثالثة لغات
3 مشترك
منتدى أسود الونشريس :: قسم تحضير الامتحانات و المسابقات :: قسم تحضير البكالوريا 2017 :: قسم اللغات الأجنبية والأداب و الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الفصل الثاني للسنة الثالثة لغات
وزارة التربية الوطنية ثانوية 11ديسمبر – تيسمسيلت -
اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها شعبة : اللغات الأجنبية
اجب عن موضوع واحد على الخيار : الموضوع الثاني : المدة: 03ساو30د
النص :
و أفكر في قومي المسلمين فأجدهم قد ورثوا من الدين قشورا بلا لباب ، و ألفاظا بلا معان ، ثمّ عمدوا على روحه فأزهقوها بالتعطيل ، و إلى زواجره فأرهقوها بالتأويل ، و إلى هدايته الخالصة فموهوها بالتضليل ، و إلى وحدته الجامعة فمزقوها بالمذاهب و الطرق و النحل و الشيع ، قد نصبوا من الأموات هياكل يفتتنون بها و يقتتلون حولها ، و يتعادون لأجلها ، و قد نسوا حاضرهم افتتانا بماضيهم ، و ذهلوا عن أنفسهم اعتمادا على أوليهم ، و لم يحفلوا بمستقبلهم لأنه (زعموا) غيب ، و الغيب لله ، و صدق الله و كذبوا ، فما كانت أعمال محمد و أصحابه إلا للمستقبل ، و ما غرس محمد شجرة الإسلام ليأكل هو و أصحابه ثمارها ، و لكن زرع الأولون ، لـ(يجني) الآخرون .
و هم على ذلك إذ طوقتهم أوربا بأطواق من حديد ، و سامتهم العذاب الشديد ، و أخرجتهم من زمرة الأحرار إلى حظيرة العبيد ، و ورثت بالقوة و الكيد و الصولة و الأيد أرضهم و ديارهم ، و احتجزت أموالهم و خيرات أوطانهم ، و أصبحوا غرباء فيها ، حظهم منها الحظ الأوكس ، و جزاؤهم فيها الجزاء الأبخس .
إنّ من يفكر في حال المسلمين ، و يسترسل مع خواطره إلى الأعماق يفضي به التفكير إلى إحدى النتيجتين : إما ييأس فيكفر ، و إما أن يجن فيستريح .
* محمد البشير الإبراهيمي *
المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- ما القضية التي طرحها الكاتب ؟ و ما هو الهدف من طرحها ؟
2- لماذا حمّل الكاتب المسلمين أنفسهم مسؤولية تخلفهم و سيطرة الغير عليهم ؟
3- علام تدلّ آخر فقرة في النّص ؟ و ما تعليقك عليها ؟
4- لخص مضمون النّص بأسلوبك الخاص .
5- ما هو الفنّ النثري الذي ينتمي إليه النص و ما هي خصائصه ؟
6- ماهو النمط الذي وظفه الكاتب لتوضيح فكرته ؟ حدد مؤشراته . ودل عليها من النص .
II- البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعراب إفراد .
2- بين المحل الإعرابي للجمل الموضوعة بين قوسين .
3- بم يتميز القاموس اللفظي الموظّف في هذا النّص ؟ قدّم أمثلة عنه و بين علاقته بثقافة الكاتب.
4- وضح الصورة البيانية في قول الكاتب : " طوقتهم أوروبا بأطواق من حديد " و اذكر وجه البلاغة فيها .
5- ما المحسن البديعي الأكثر شيوعا في النص بين نوعه و أثره مع التمثيل .
6- استخرج محسنا بديعيا آخر واشرحه مبينا بلاغته .
7- اذكر نوعين من الروابط التي استعملها الكاتب وبين دورها في بناء النص .
III- التقويم النقدي :
من خلال دراستك للنص ، أتجد الكاتب محافظا أم مجددا ؟ علل مركزا على إبـراز اتجاه الكاتب الأدبي
اختبار الفترة الثانية في مادة اللغة العربية وآدابها شعبة : اللغات الأجنبية
اجب عن موضوع واحد على الخيار : الموضوع الثاني : المدة: 03ساو30د
النص :
و أفكر في قومي المسلمين فأجدهم قد ورثوا من الدين قشورا بلا لباب ، و ألفاظا بلا معان ، ثمّ عمدوا على روحه فأزهقوها بالتعطيل ، و إلى زواجره فأرهقوها بالتأويل ، و إلى هدايته الخالصة فموهوها بالتضليل ، و إلى وحدته الجامعة فمزقوها بالمذاهب و الطرق و النحل و الشيع ، قد نصبوا من الأموات هياكل يفتتنون بها و يقتتلون حولها ، و يتعادون لأجلها ، و قد نسوا حاضرهم افتتانا بماضيهم ، و ذهلوا عن أنفسهم اعتمادا على أوليهم ، و لم يحفلوا بمستقبلهم لأنه (زعموا) غيب ، و الغيب لله ، و صدق الله و كذبوا ، فما كانت أعمال محمد و أصحابه إلا للمستقبل ، و ما غرس محمد شجرة الإسلام ليأكل هو و أصحابه ثمارها ، و لكن زرع الأولون ، لـ(يجني) الآخرون .
و هم على ذلك إذ طوقتهم أوربا بأطواق من حديد ، و سامتهم العذاب الشديد ، و أخرجتهم من زمرة الأحرار إلى حظيرة العبيد ، و ورثت بالقوة و الكيد و الصولة و الأيد أرضهم و ديارهم ، و احتجزت أموالهم و خيرات أوطانهم ، و أصبحوا غرباء فيها ، حظهم منها الحظ الأوكس ، و جزاؤهم فيها الجزاء الأبخس .
إنّ من يفكر في حال المسلمين ، و يسترسل مع خواطره إلى الأعماق يفضي به التفكير إلى إحدى النتيجتين : إما ييأس فيكفر ، و إما أن يجن فيستريح .
* محمد البشير الإبراهيمي *
المطلوب :
I- البناء الفكري :
1- ما القضية التي طرحها الكاتب ؟ و ما هو الهدف من طرحها ؟
2- لماذا حمّل الكاتب المسلمين أنفسهم مسؤولية تخلفهم و سيطرة الغير عليهم ؟
3- علام تدلّ آخر فقرة في النّص ؟ و ما تعليقك عليها ؟
4- لخص مضمون النّص بأسلوبك الخاص .
5- ما هو الفنّ النثري الذي ينتمي إليه النص و ما هي خصائصه ؟
6- ماهو النمط الذي وظفه الكاتب لتوضيح فكرته ؟ حدد مؤشراته . ودل عليها من النص .
II- البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعراب إفراد .
2- بين المحل الإعرابي للجمل الموضوعة بين قوسين .
3- بم يتميز القاموس اللفظي الموظّف في هذا النّص ؟ قدّم أمثلة عنه و بين علاقته بثقافة الكاتب.
4- وضح الصورة البيانية في قول الكاتب : " طوقتهم أوروبا بأطواق من حديد " و اذكر وجه البلاغة فيها .
5- ما المحسن البديعي الأكثر شيوعا في النص بين نوعه و أثره مع التمثيل .
6- استخرج محسنا بديعيا آخر واشرحه مبينا بلاغته .
7- اذكر نوعين من الروابط التي استعملها الكاتب وبين دورها في بناء النص .
III- التقويم النقدي :
من خلال دراستك للنص ، أتجد الكاتب محافظا أم مجددا ؟ علل مركزا على إبـراز اتجاه الكاتب الأدبي
الأستاذ بريان- مشرف عام على قسم الأدب ومؤسس الموقع
- عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 48
الموقع : أسود الونشريس
رد: امتحان الفصل الثاني للسنة الثالثة لغات
ربي يحفضك استاذ
dvbdream38- مراقب عام
- عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 47
مواضيع مماثلة
» امتحان الفصل الثاني للسنة أولى ثانوي
» امتحان تجريبي في الفيزياء الموضوع الثاني مع الحل
» اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الثانية اداب وفلسفة
» مجموعة من الاختبارات للتحضير لامتحانات الفصل الثاني
» امتحان في مادة الرياضيات
» امتحان تجريبي في الفيزياء الموضوع الثاني مع الحل
» اختبار الفصل الاول في اللغة العربية للسنة الثانية اداب وفلسفة
» مجموعة من الاختبارات للتحضير لامتحانات الفصل الثاني
» امتحان في مادة الرياضيات
منتدى أسود الونشريس :: قسم تحضير الامتحانات و المسابقات :: قسم تحضير البكالوريا 2017 :: قسم اللغات الأجنبية والأداب و الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى