موضوع امتحان لقسم الآداب والفلسفة واللغات * ايليا أبو ماضي *
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
موضوع امتحان لقسم الآداب والفلسفة واللغات * ايليا أبو ماضي *
نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
- قال الشاعر إيليا ابو ماضي :
كـم تشتكـي وتقــول إنــك معــــدم والأرض ملكـك والسمـــا والأنجــم
ولـك الحقــول وزهـرها وأريجهــا ونسيمهــــا والبلبــــــل المترنــــــم
والمــاء حولـك فضـــة رقراقـــــة والشمـس فوقـك عسجــد يتضــرم
النـوريبني في السفوح وفي الذرا دورا مزخرفـــة وحينــــا يهــــــدم
فكأنــه الفنـــان يعــرض عابثـــــا آياتــــه قــــــــدام مـــن يتعلـــــــــم
وكأنـــه لصفائــــــــه وسنائـــــــه بحــر تعــــوم بـه الطيــور الحــوم
هشـت لك الدنيــا فما لـك واجمـا ؟ وتبسمـــــت فعـــــــلام لاتتبســــــم ؟
إن كنت مكتئبـــا لعــز قـــد مضـى هيهــــات يرجعـــــه إليــــــك تنــدم
أو كنت تشفـق من حلـول مصيبـة هيهـــات يمنــع أن تحـــل تجهـــــم
أو كنـت جاوزت الشبـاب فلا تقــل: شــاخ الزمـــان ، فإنــــــه لايهــرم
- الأسئلـــة :
أ- البنــــاء الفكــــــري: ( 05 نقـــاط )
1- ماعلـــــة التشكـــــــــي ؟
2- بــم رد الشاعــــــــر ؟
3- من المخاطــب في النـــص ؟
4- يجمــع الشاعــر بيـن المحافظة والتجديــد ، ماهي ملامــح المحافظـة على القديـم وملامـح التجديــد في النـص ؟
5- من سمـات أدباء المهجــر الدعــوة إلى التفــاؤل . أين يظهــرذلــك في النـص ؟
ب- البنــــاء اللغــــوي: ( 04 نقـــاط )
1- حدد الوظيفة الإعرابية لكلمة "عابــثا " في النص ، وماهي دلالتها في معنى البيت ؟
2- استخـرج صـورة بيانية من البيــت السابـع ، مبينا نوعهـا وأثرهــا في المعنى ؟
3- أكثــرالشاعــرمن استعمــال ضميرالمخاطب . علـل ذلك مبينـا دوره في اتساق النص .
4- موسيقــى النص ظاهرة في الوزن والقافية ، بين ذلك وعلل .
1/2
ج- التقويــم النقــدي : (03 نقــــاط )
- وضح ما في النص من خصائص أدب المهجـر ، وملامـح شخصية الشاعـرمع التمثيـل ؟
عناصـــــرالاجابـــــــــــــــة
المحـــــــــاور
1- علة التشكي : الإحساس بالإحباط واليأس والتشـاؤم .
2- رد الشاعـر: الدعــوة إلى التفــاؤل ، لأن ما فـي الكـون
مسخــرللانســــان .
3- المخاطــب في النص هــو :
-المتحسـرعلى مجـد مضى-المتخوف من حلول المصائب .
- من تجاوز مرحلة الشباب إلى مرحلة الهرم .
4- ملامح المحافظة على القديم :
- هيكلة القصيدة العمودي – القافيـــة الموحــدة .
- ملامــــح التجديـــد :
- النزعة الإنسانية . - توظيف مظاهـر الطبيعـة .
- الدعوة إلى التفـاؤل. - البساطـة في التعبيـــــر .
5- ظهــورالدعـــوة إلى التفـــاؤل في :
- خدمة الطبيعة للإنسان ( الأرض ملكــك – لـك الحقول
– هشت لك الدنيا ... )
أ – البنــــــاء الفكـــــــري
1- الوظيفة الإعرابية :
عابثـــا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
- دلالتها في معنى البيت : أصالـــة الإبــداع .
2- الصورة البيانية في البيت السابع :
هشت لك الدنيا .... تبسمت: فهي استعــــارة مكنيــة .
أثرها في المعنى : تقويـة المعنــى وتشخيـص المعنوي
3- الاكثـارمن ضميــرالمخاطـب القصـد منه تبليـغ التفــاؤل للمتشائميــن واستدراجهــم للتواصـــل ...
- وقــد أدى تكــرار الضميــرإلى تلاحــم معانـي النــص فيمـا بينهــا مـن أول بيــت إلى آخــره .
4- اختارالشاعر بحر الكامل المناسب لطبيعة الموضوع ...
قافية موحدة تنسجم ومعاني التفاؤل الواردة في النص .
- يختارالمترشح ييتا شعريا من القصيدة لتقطيعه عروضيا .
ــ خصائص ادب المهجر : النزعة الإنسانية ــ التفــــاؤل ـ
توظيف مظاهرالطبيعة ـ الحنين إلى الوطن ـ بساطة اللغة ...
ـ ملامح شخصية الشاعر: متفائــــل ـ رومانسي ـ محــــب
للخيـــــرـ إنسانـــي .
ــ التمثيل من النـص : يتـــرك للمترشــــح .
ب- البنـــــــاء
اللغــــــوي
ج- التقويــــم النـــــقدي
_________________
- قال الشاعر إيليا ابو ماضي :
كـم تشتكـي وتقــول إنــك معــــدم والأرض ملكـك والسمـــا والأنجــم
ولـك الحقــول وزهـرها وأريجهــا ونسيمهــــا والبلبــــــل المترنــــــم
والمــاء حولـك فضـــة رقراقـــــة والشمـس فوقـك عسجــد يتضــرم
النـوريبني في السفوح وفي الذرا دورا مزخرفـــة وحينــــا يهــــــدم
فكأنــه الفنـــان يعــرض عابثـــــا آياتــــه قــــــــدام مـــن يتعلـــــــــم
وكأنـــه لصفائــــــــه وسنائـــــــه بحــر تعــــوم بـه الطيــور الحــوم
هشـت لك الدنيــا فما لـك واجمـا ؟ وتبسمـــــت فعـــــــلام لاتتبســــــم ؟
إن كنت مكتئبـــا لعــز قـــد مضـى هيهــــات يرجعـــــه إليــــــك تنــدم
أو كنت تشفـق من حلـول مصيبـة هيهـــات يمنــع أن تحـــل تجهـــــم
أو كنـت جاوزت الشبـاب فلا تقــل: شــاخ الزمـــان ، فإنــــــه لايهــرم
- الأسئلـــة :
أ- البنــــاء الفكــــــري: ( 05 نقـــاط )
1- ماعلـــــة التشكـــــــــي ؟
2- بــم رد الشاعــــــــر ؟
3- من المخاطــب في النـــص ؟
4- يجمــع الشاعــر بيـن المحافظة والتجديــد ، ماهي ملامــح المحافظـة على القديـم وملامـح التجديــد في النـص ؟
5- من سمـات أدباء المهجــر الدعــوة إلى التفــاؤل . أين يظهــرذلــك في النـص ؟
ب- البنــــاء اللغــــوي: ( 04 نقـــاط )
1- حدد الوظيفة الإعرابية لكلمة "عابــثا " في النص ، وماهي دلالتها في معنى البيت ؟
2- استخـرج صـورة بيانية من البيــت السابـع ، مبينا نوعهـا وأثرهــا في المعنى ؟
3- أكثــرالشاعــرمن استعمــال ضميرالمخاطب . علـل ذلك مبينـا دوره في اتساق النص .
4- موسيقــى النص ظاهرة في الوزن والقافية ، بين ذلك وعلل .
1/2
ج- التقويــم النقــدي : (03 نقــــاط )
- وضح ما في النص من خصائص أدب المهجـر ، وملامـح شخصية الشاعـرمع التمثيـل ؟
عناصـــــرالاجابـــــــــــــــة
المحـــــــــاور
1- علة التشكي : الإحساس بالإحباط واليأس والتشـاؤم .
2- رد الشاعـر: الدعــوة إلى التفــاؤل ، لأن ما فـي الكـون
مسخــرللانســــان .
3- المخاطــب في النص هــو :
-المتحسـرعلى مجـد مضى-المتخوف من حلول المصائب .
- من تجاوز مرحلة الشباب إلى مرحلة الهرم .
4- ملامح المحافظة على القديم :
- هيكلة القصيدة العمودي – القافيـــة الموحــدة .
- ملامــــح التجديـــد :
- النزعة الإنسانية . - توظيف مظاهـر الطبيعـة .
- الدعوة إلى التفـاؤل. - البساطـة في التعبيـــــر .
5- ظهــورالدعـــوة إلى التفـــاؤل في :
- خدمة الطبيعة للإنسان ( الأرض ملكــك – لـك الحقول
– هشت لك الدنيا ... )
أ – البنــــــاء الفكـــــــري
1- الوظيفة الإعرابية :
عابثـــا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
- دلالتها في معنى البيت : أصالـــة الإبــداع .
2- الصورة البيانية في البيت السابع :
هشت لك الدنيا .... تبسمت: فهي استعــــارة مكنيــة .
أثرها في المعنى : تقويـة المعنــى وتشخيـص المعنوي
3- الاكثـارمن ضميــرالمخاطـب القصـد منه تبليـغ التفــاؤل للمتشائميــن واستدراجهــم للتواصـــل ...
- وقــد أدى تكــرار الضميــرإلى تلاحــم معانـي النــص فيمـا بينهــا مـن أول بيــت إلى آخــره .
4- اختارالشاعر بحر الكامل المناسب لطبيعة الموضوع ...
قافية موحدة تنسجم ومعاني التفاؤل الواردة في النص .
- يختارالمترشح ييتا شعريا من القصيدة لتقطيعه عروضيا .
ــ خصائص ادب المهجر : النزعة الإنسانية ــ التفــــاؤل ـ
توظيف مظاهرالطبيعة ـ الحنين إلى الوطن ـ بساطة اللغة ...
ـ ملامح شخصية الشاعر: متفائــــل ـ رومانسي ـ محــــب
للخيـــــرـ إنسانـــي .
ــ التمثيل من النـص : يتـــرك للمترشــــح .
ب- البنـــــــاء
اللغــــــوي
ج- التقويــــم النـــــقدي
_________________
الأستاذ بريان- مشرف عام على قسم الأدب ومؤسس الموقع
- عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 48
الموقع : أسود الونشريس
سلام على زئير الأسود ...من الحدود إلى الحدود
بسم الله ...ما شاء الله
بالتوفيق و النجاح يا رب
و يدوم عليكم العطاء
...
بالتوفيق و النجاح يا رب
و يدوم عليكم العطاء
...
زفاف الجراح- أستاذ رياضيات
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/01/2013
رد: موضوع امتحان لقسم الآداب والفلسفة واللغات * ايليا أبو ماضي *
بارك الله فيك اخي الكريم
dvbdream38- مراقب عام
- عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 47
مواضيع مماثلة
» التقويمات النقدية الخاصة بشعبتي الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية
» فيديوا رائع للأدبين و اللغات في الرياضيات والفلسفة نهائي
» امتحان في مادة الرياضيات
» امتحان في مادة الرياضيات
» نموذج امتحان للبكالوريا في الادب العربي
» فيديوا رائع للأدبين و اللغات في الرياضيات والفلسفة نهائي
» امتحان في مادة الرياضيات
» امتحان في مادة الرياضيات
» نموذج امتحان للبكالوريا في الادب العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى