منتدى أسود الونشريس
حللت أهلا و نزلت سهلا، إذا كنت زائرا لمقامنا فيشرفنا أن تنضم إلينا بالتسجيل في منتديات أسود الونشريس أما إذا رغبت بتصفح المنتدى فاختر القسم الذي تريد مع تمنياتنا لك بقضاء وقت طيب

الاختبار الأول في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاختبار الأول في مادة اللغة العربية

مُساهمة  الأستاذ بريان في الإثنين ديسمبر 17, 2012 2:14 pm

-اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
كن بـلسما إن صار دهـرك أرقــما
و حـلاوة إن صــار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كـلّ كـنوزها
لا تـبخلـنّ عن الحيــاة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتــّّى بالثـّنا
أيّّ الجـزاء الغـيث يبغــي إن همى
4- مـن ذا يـكافـئ زهـرة فــوّّاحة
أو من يـثـيـب البلبــل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الـكرام المحسـنـين و قـسهم
بـهـما تـجد هـذين منـهم أكـرما
6- يا صـاح خــذ علم المحبّـة عنهمـا
إنّـي وجـدت الحـبّ علــما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا
عاشـت مذمّـمة و عــاش مـذمّما
8- فاعـمل لإـسعاد الورى و هـنائـهم
إن شـئت تسعـد في الحـياة و تنعـما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبــّة إن غـفا
لـولا الشّـعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا
أبغـض فيمسـي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها
ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع مــا
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل
المـرء لـيس يـحبّّ حـتّّى يـفـهما

شـــرح الــــمفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.
""الأسئـــــــــــــــلة"" :
أ – البناء الفكريّ :
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي :
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر(زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
التصحيح النموذجي :
1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيابها.
3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرور لا على قلوبهم.
4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
6. النمط الغالب هو النمط ألحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق مابه ـ استعمال أفعال الأمر لحث المخاطب على الفعل.
1. الحقل الدلالي للألفاظ(زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتها باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
2. لولا:حرف شرط غير جازم حرف امتناع لوجوب, الشعور:مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود.
3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
شرح إحدى الصورتين. الأثر :تقوية المعاني و تشخيصهـــا .
5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.



                     *** ساهمــــــــــــــــوا معنا ***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 


 

avatar
الأستاذ بريان
مشرف عام على قسم الأدب ومؤسس الموقع
مشرف عام على قسم الأدب ومؤسس الموقع

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 41
الموقع : أسود الونشريس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى