منتدى أسود الونشريس
حللت أهلا و نزلت سهلا، إذا كنت زائرا لمقامنا فيشرفنا أن تنضم إلينا بالتسجيل في منتديات أسود الونشريس أما إذا رغبت بتصفح المنتدى فاختر القسم الذي تريد مع تمنياتنا لك بقضاء وقت طيب

مسرحية حول قواعد اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسرحية حول قواعد اللغة العربية

مُساهمة  moimeme في السبت مارس 14, 2015 7:33 pm

مسرحية تربوية هادفة ( يضع كل تلميذ بطاقة على صدره تحمل اسم الدور الذي يمثله ) 1
قواعد اللغة العربية الاسم والفعل :
الاسم : أنا الاسمُ سيّدُ الجملةِ فمن تكونُ أنتَ ؟
الفعل : أنا الفعلُ سيّدُ الجملةِ حيثُ تراني في كلِّ مكانٍ .
الاسم : أنا الاسمُ أكونُ مبتدأ تبدأُ به الجملة وأكونُ خبراً أُخبرُ عن حالِ المبتدأ وأكونُ فاعلا أقومُ بالفعلِ وأكونُ مفعولا به توقعُ عليَّ فعلُكَ وأكونُ مضافا إليه أُعرِّفُ ماقبلي فهلْ تستطيعُ أنتَ القيامَ بكلِّ هذه الوظائفِ ؟
الفعل : بل أنا الفعلُ صَرْفٌ لكلِّ زمانٍ حيثُ أُصرَّفُ في الماضي والحاضر والمستقبل بل أملكُ الأمرَ والنهيَ في الجملةِ فمني الماضي والمضارع والأمر ولي أنواع كثيرة مثل : المهموزُ والمضعّفُ والصحيحُ والمعتلُ . . الخ
الاسم : نعم لكنِّي دائما مرفوعَ الشأنِ .
الفعل : ولماذا تُخفي حالاتكَ الأخرى ؟ فقد تكونُ منصوبا أيضا بل يوجدُ من يكسرُكَ ويجرُُّكَ جرّا .
الاسم : ومن هذا الذي يستطيعُ كسري وجرّي ؟
الفعل : إنَّها مخلوقاتٌ صغيرةٌ الشّكلِ لكنَّها قويةُ التّأثيرِ عليكَ هي حروفُ الجرِّ ها قد جاءَ مَن يكسرُكَ ويجرُُّكَ جرّا .
ـــ تدخل حروف الجر
حروف الجر : نعم أنا حروفُ الجرِّ إذا تقدمتُكَ جرّيتُكَ معي ومجموعتي هي: من ، إلى ، في ، عن ، على ، الباء ، الكاف ، اللام ، بل وبحرف واحد مثل الباء أجرك جرا .
الاسم : وهل تجرّين الفعلَ معي ؟
حروف الجر : لا أجرُّ إلاّ الاسمَ واتركُ أثراً فيه وهو كسرة في المفرد وياء في المثنىوالجمع .
الاسم : وأنت أيُّها الفعلُ ألا تعلمُ أنّ هُناك مخلوقاتٌ أخرى إذا ماتقدمتَكَ غيّرتْ من حالتِكَ من رفعٍ إلى نصبٍ وإلى جزمٍ .
الفعل : نعم أعرفُُها وهي تُغيّرُ المضارعَ منّي فقط فهناك النّواصبُ مثل : أن ، لن ، كي ، حتى ، ولام التعليل ، وهناك الجوازم مثل : لم ، لمّا ، ولا النّاهية ، ولام الأمر ، وإن الشّرطية
الاسم : لكنَّ حروفَ الجرِ إذا جرّتني تُبقيني كاملا سليما أما النّواصبُ والجوازمُ إذا ما تقدمتْكَ بترتْ لك حرفا من حروفِك وهي النّونُ في الأفعالِ الخمسةِ فتُصبحُ مبتورا ضعيفا .

تدخل الضمائر فيستقبلها الاسم بغضب شديد فيقول : 2
الاسم : ومَنْ أنتَ هل جئتَ لجرّي أيضا ؟
الضمائر : لا أنا الضّمائرُ جئتُ لأُعوِضُكَ وأُريحُكَ من التكرارِ فمنّي الضّمائر المتصلة ومنّي الضّمائر المنفصلة فأُعبرُ عن المتكلم والمخاطب والغائب ومجموعتي هي : أنا ، نحن ، أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتما ، أنتم ، أنتنّ ، هو ، هي ، هما ، هما ، هم ، هنّ .
تدخل كان وأخواتها : أنا كان وأخواتِها أدخلُ على الجملةِ الاسميةِ فأُنصبُ الخبرَ ويُسمّى خبر كان وأترُكُ المبتدأ مرفوعا ويسمّى اسم كان ومجموعتي هي : كان،أصبح،أضحى،أمسى،ظلّ،بات،صار،ليس .
تدخل إن وأخواتها : أما أنا فيُقالُ لي إنّ وأخواتِها أفعلُ عكسَ عمل كان إذ أنصبُ المبتدأ ويسمّى اسم إنّ وأترُكُ الخبرَ مرفوعا ويسمّى خبر إن ومجموعتي هي : إنّ ، أنّ ، كأنّ ، لكنّ ، ليت ، لعلّ .
تدخل الصفة : أنا الصفةُ كلمةُ تنعتُ وتصفُ ماقبلَها وأتبعُ الموصوفَ في جميعِ حركاتِ الإعرابِ والمفرد والمثنى والجمع والتعريف والتنكير .
يدخل الحال : ( تمهلوا ) أنا الحالُ كلمةُ نكرة منصوبة تدل على هيئةِ صاحبِها عند وقوعِ الفعلِ .
يدخل التلميذ غاضبا : تمهلو قليلا أيُّ حالٍ تزيدُني عن هذه الأحوالِ ألا يكفيني ما أنا فيه هذه حروفُ جرٍّ وهذه حروفُ نصبٍ وهذه كان وأخواتِها وهذه إنّ وعماتِها وهذه ضمائرٌ وخالاتِها وهذه حروفُ عِلّةٍ وجداتِها فكيف للعقلِ الصغيرِ أن يستوعبَ كل هذه المفاهيم ؟ رأسي أيْ رأسي يكادُ ينفجر .
الحال : ولماذا تصبُّ غضبكَ عليَّ أنا ؟
الاسم : لاتقلقْ أيُّها التّلميذُ النّشيطُ صحيحٌ أنّ القواعدَ بحرٌ واسعٌ والسباحةُ فيه تستلزمُ الجدَّ والمثابرةَ والمهارةَ ، لكنَّك إذا تعمقتَ فيه تلذذتَ بخيراتِه التّي لا تُحصَى .
الفعل : نعم يجبُ أنْ تفحصَ الكلمات جيّدا كي تتمكنَ من معرفةِ محلّها في الإعراب فأنت مثل الطبيب الّذي يفحصُ المريضَ جيّدا قبل أنْ يصفَ له الدواء .
الاسم : فالجزائر التّي أنجبتْ ابنُ باديس تُنجبُ أحفادَ ابن باديس
حروف الجر : نعم تنجبُ فينا ابنُ باديس .
القواعد : كفاكُما شِجارا أيُّها الاسمُ والفعلُ فكِلاكُما لايستغني عن الآخر وهو سيّدٌ في كل مكانٍ من الجملةِ .
حروف الجر تخاطب القواعد : ومن تكونين أيّتُها المصلحة ؟
القواعد : أنا قواعدُ اللغة العربية جئتُ لأُصَحِحُها لأنّها لغةَ القرآنِ الكريمِ .
تتفق كل الكلمات على أن تتعاون فيما بينها فتقول : ( يرفع جميع التلاميذ أيديهم ) إذن فلنتعاون جميعا
من أجلِ قواعدٍ صحيحةٍ للغةٍ عربيةٍ فصيحةٍ .
المرحومة س ب مدرسة الأمير عبد القادر مارس 1998

moimeme
عضو
عضو

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 02/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى