منتدى أسود الونشريس
حللت أهلا و نزلت سهلا، إذا كنت زائرا لمقامنا فيشرفنا أن تنضم إلينا بالتسجيل في منتديات أسود الونشريس أما إذا رغبت بتصفح المنتدى فاختر القسم الذي تريد مع تمنياتنا لك بقضاء وقت طيب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أسود الونشريس
حللت أهلا و نزلت سهلا، إذا كنت زائرا لمقامنا فيشرفنا أن تنضم إلينا بالتسجيل في منتديات أسود الونشريس أما إذا رغبت بتصفح المنتدى فاختر القسم الذي تريد مع تمنياتنا لك بقضاء وقت طيب
منتدى أسود الونشريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض مواضيع 2012

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بعض مواضيع 2012 Empty بعض مواضيع 2012

مُساهمة  moussa38 الأحد نوفمبر 25, 2012 12:10 pm

أنماط النصوص الأدبية و الاتساق و الانسجام

نمــــط النــــص : عندما يؤلف مؤلف نصا ما ، فإن منتوجه لا يخرج من حيث النوعية عن أنماط النصوص التالية : التفسيري ، الوصفي ، الحجاجي ، السردي .
1 –النـــــص التفســــيري :
- عندما يهدف الكاتب إلى تعديل أوتنمية معارف المتلقي أو نقل معلومات قد لا تكون لديه ، فإنه سيكتب نصا تفسيريا . وقد يكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة ، فهو يعلم أكثر من كونه يخبر ، ويعتمد التفسير على أدوات الرّبط حيث يقدّم المعلومة وفق ترتيب منطقي أو بيداغوجي . مثال :
"من أجل إخراج المصابين من داخل السيارات المحـطمة بسرعة ، قامت إحدى الشركات الأمريكية بإنتاج محرك صاروخي صغير يستطيع أن ينتج شعلة من النيران يمكن أن تصل درجتها الحرارية إلى 2700 درجة مائوية . وهذه الشعلة تستطيع صهر أي جزء من جسم السيارة المحطمة بسرعة فائقة ، وبذلك يتم إخراج المصابين في دقائق معدودة بعد أن كانوا يفقدون حياتهم في السابق ، لبقائهم مدة طويلة داخل السيارة المحطمة دون رعاية طبية ، خاصة حالات النزيف . وهذا المحرك
الصاروخي صغير الحجم بحيث يمكن حمله في سيارات الشرطة أو الوقاية المدنية بل حتى في سيارات الركوب العادية ". –- - -وظــــيفة معلومــــاتية:
عندما يكون الهدف من نقل معلومة إلى متلق يمتلك الأدوات والوسائل المساعدة على التقاط أو فهم خطاب مكون من عناصر بسيطة .
- وظيـــفة بيداغــــوجية :
عندما يكون الهدف نقل معلومات إلى متلق لا يمتلك الوسائل الكفيلة لإدراكها ، يقوم المؤلف بإرفاق تلك المعلومات بمجموعة من التعليمات أو المعلومات والتوجيهات قصد توضيحها لديه .
- اعـتماد معجم مختـص :
* الكلمات أو المفردات أو المصطلحات أو المفاهيم المستعملة تنتمي إلى الميدان أو الحقل المعرفي أو الدلالي للموضوع أو الشيء الذي نقوم بتفسيره .
- اعتماد مصطلحات مرادفة:
* الكلمات المختصة قد لا تكون مفهومة من لدن المتلقي، وفي هذه الحالة يأتي المؤلف بمرادفات تساعد على فهم كلمات المعجم المختص ما دامت التلميحات تساعد على تفسير الموضوع الذي يحيل إليه ويشير .
- المقـــــارنات :
يستحضرها المؤلف ، عندما يقوم بقياس المعلومات التي يريد نقلها إلى المتلقي ، معلومات أخرى سابقة لديه .
من أبرز خصائصه : - يحدّد أسباب الوقائع ونتائجها – يحدّد فائدة وأبعاد المعلومة – مد المتلقّي بوسائل لفهم المعلومة –
- يقدّم أمثلة قصد توضيح المعلومة – يحدّد وجهة النّظر المعتمدة في تقديمها – يستعمل في : المجلات والكتب العلمية وكتب التاريخ والكتب الأدبية والموسوعات ...- يتّبع الخطاطة التالية : واقعة-لماذا؟-كيف؟-الشرح-الخلاصة .

2 – النــــص الوصفــــي :
- عندما يحاول المؤلف أو الكاتب استحضار مكان أو موضوع أو شيء أو شخصية لا يراها المتلقي فإنه يتجه إلى إنتاج نص وصفي .مثال :
" ومع ذلك يبقى الكلام عاجزا عن وصف جبال الأوراس ، قممها وسفوحها التي تعطي أشجار البلوط والصنوبر . وتلك البقع الداكنة التي تتخلل المساحات الخضراء ، والتي يشار إليها الآن باعتبارها من سنوات النضال ، عندما كان الفرنسيون يهلكون الزرع والحرث والنسل فيما يسمى بسياسة الأرض المحروقة . "
- قد يكون الشيء الموصـوف ماثـلا أمام أعين المتلقي كوصف الشاعر لناقة موجودة أمامنا . إلا أن الوصف الشعري قد يجعلنا نرى أشياء في الموصوف لم نرها من قبل أو غابت عنا بفعل العادة أو التكرار ، وهذا هو جوهر الإبداع في الوصف الشعري .
-وظيــــفة توضيـــحية:
في مخطوط أو كتابة وثائقية ، يعطي النص الوصفي صورة دقيقة ووفية عن موضوع حقيقي / واقعي لا يراه القارئ.
هناك وظائف أخرى لكنها مرتبطة بالنص السردي أكثر من ارتباطها بالنـص الوصفـي (كالرمزية والشعرية).
- المعلمـــات الفضـــائية :
يتجزأ الفضاء / المكان في النص الوصفي إلى عدة مناطق محددة ، يصفها الكاتب أو المؤلف بشكل دوري .
- المعلمـــات الزمــــانية :
إن الإحالات إلى الزمان تظهر عندما يتطلب الوصف استحضار لحظات مختلفة ، أو عندما تكون هناك حركة انتقال الواصف أو الشاهد .
– الحقول المعجمية للحواس الخمس :
البصر / النظر هو الحاسة المبتغاة في النص الوصفي . يمكن للحواس الأخرى أن تلعب دورا في هذا الوصف ، أي في استحضار وتشخيص الموصوف من خلال انطباعات الحواس .
- الشبكـــات المعجمـــية :
من خلال الذكر والتكرار للكلمات المختصة التي لها علاقة بالموصوف في مستوى الخصائص والمواصفات ، تضفي الشبكات المعجمية على الوصف طابع الوحدة . كما تفضي إلى خلق مناخ استعاري يسمح للمؤلف بتوظيف الصور البلاغية .
من أبرز خصائصه : - تمثل موضوع ما : جماد / إنسان / مكان ...-رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان ...-يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما (فضاء ما) ولكن في انفصال عن الزّمن – يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة : كالنّص السّردي – وجود الوصف في النّصوص الأدبيّة وغير الأدبيّة .
3 – النــص الحجــاجي / السّجــالي :
السّجــالـي : - عندما يكون الهدف من التأليف أو الكتابة هو البرهنة على صحة أو شرعية فكرة أو إقامة الدليل لإثبات صلاحية الموقف .
- كل نص حجاجي /سجالي يدافع عن موقف في تعارض ، سواء بشكل ضمني أو صـريح ، مع أولئك الذين يفكرون بشكل مغاير أو ضدي.
مثال : " … فعمال النظافة يزاولون مهنة من أشرف المهن لا تقل أهمية عن مهنة الطبيب أو المهندس أو الإطار البنكي أو أي موظف سواء في القطاع العـمومي أو الـخاص ، كل يسعى لخدمة وتنمية مجتـمعه . فالطبيب مثلا، يحاول من خلال عمله التخفـيف من آلام المرضى وعلاجهم ، وهو بذلك يهدف إلى إنشاء مجتمع صحي وسليم . وعامل النظافة من خلال جمعه للأزبال … يقي المواطن من أمراض كثيرة ويساهم في خلق بيئة سليمة ، لذا فعامل النظافة لا يقل دوره أهمية عن دور الطبيب في خدمة المجتمـع " .
- وظـيـــفة إقنـاعــية :
أي عندما يبحث المؤلف عن إقناع الخصوم وجعلهم في الأخير يتبنون نفس وجهة النظر أو الرأي أو الفكرة .
- وظيــــفة جدالـــية : - عندما يكون الهدف من عرض الحجج والبراهين هو تحجيم رأي الخصوم ومواقف الذين لا يتفقون معه.
- عندما يكون الخطاب موجها إلى الخصوم يكون الهدف هو إسكاتهم دون إقـناعهم.
– عندما يكون الخطاب موجها إلى المتلقي يكون الهدف هو جعله لا يتبنى أفكار الخـصوم .
- المـفاهيـمي : نستعمل المصطلحات والمفاهيم التي تفيد أحكام القيمة التي تكون إما إيجابية في الدفاع عن الأفكار الخاصة أو سلبية عند عرض حجج الخصوم .
– مؤشـرات درجة اليـقــين : لإفحام المتلقي وإقناعه يعتمد النص الحجاجي واحدة من خطتين :
- الأولى : التوكيد القطعي للأفكار حين يسـتعمل المؤلف كلمات مثل : طبـعا ، لاشك في ذلك ، دائما، على الإطلاق.
- الثانية : تردد الكاتب في إجبار أو إكراه المتلـقي على الأخـذ برأيه ، وهنـا نلاحظ استعمال الكاتب كلمات مثل : ربما ، يمكن القـول ، إذا أردت .
من أبرز خصائصه : - يهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما – إختيار البراهين حسب الشّخص المراد إقناعه –



4-النـــص السّــردي : يحكي السّارد عن وقائع حصلت في زمن ماض أو عن وقائع في وقت حصولها ( يعايش الوقائع ) أو الأحداث التي ستحصل ، وقد يتوقّف السّارد عن الحكي ليشرح أو يصف شخصا أو مكانا ... ليكثّف في بضعة سطور مدّة زمنيّة طويلة أو قصيرة ,قد يقفز على فترة من الزّمن
من أبرز خصائصه : - يهدف إلى حكي قصّة – ينقل أحداثا مترابطة منطقيّا وزمنيّا – هذه الأحداث تستدعي أشخاصا أو سلوكات – نميّز في النّص السّردي بين مستويين : * الحكاية ( ما يتمّ حكيه (ماذا؟) ) * السّرد هو الطّريقة التي بها حكي (كيف؟)- ينظر إلى أزمنة الأفعال – النص السّردي يحتوي غالبا على : مقاطع وصفيّة ، تفسيريّة ، وأحيانا حجاجيّة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتسـاق والانسجــام : طرق الرّبط الموجودة في النّص خمسة أنواع هي : الرّبط بالضّمير ، الرّبط بالإبدال ، الرّبط بالحذف ، الرّبط بالأدوات ، الرّبط الدّلالي أو الرّبط بالألفاظ .
1-الرّبـط بالــضّمير : - استخدام الضّمائر مثل ضمائر الرّفع والنّصب المنفصلة ، وضمائر الرّفع والنّصب المتّصلة .- استخدام المطابقة في التّذكير والتأنيث – استخدام أسماء الإشارة مثل : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، تلك ، ذلك ...- استخدام الأسماء الموصولة مثل : الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللّواتي ، اللاتي ...- استخدام ظروف المكان مثل : هنا ، هناك ...- استخدام ظروف الزّمان مثل : الآن ، حينئذ ، بعد ذلك ، قبل ذلك ، آنذاك ، عندئذ ، حينها ،...
- استخدام ( أل ) التعريف - استخدام كلمات تشير إلى المقارنة والمفاضلة والمماثلة مثل : ذات ، نفس ، أكبر ، أقل ، يعادل ، يكافئ ، يساوي ، ...
2-الــرّبط بالإبـدال : استخدام كلمة مرادفة تحمل نفس معنى كلمة سابقة لتوضيح معناها – استخدام اسم الفئة العامة أو الصّنف للإشارة إلى كلمة سابقة تنتمي إليها مثل : ( حيوان ، أسد ) – استخدام كلمة عامة جامعة للإشارة إلى كلمة سابقة محدّدة مثل : ( مشكلة : تخريب ) – استخدام كلمات التّوكيد مثل : كلا ، كلتا ، كل ، جميع ، أجمع ، نفس ، عين ...- استخدام كلمات ليس لها مرجع محدّد مثل : المرء ، الإنسان ، الشّخص ، الناس ، القوم ...
3-الــرّبط بالحـذف : مثل حذف كلمة أو أكثر ، وقد تكون الكلمة المحذوفة أسما أو فعلا مثل استخدام : سأفعل ، لا أستطيع ، يمكن ، من المحتمل ، يحتمل ، ربّما ، أليس كذلك ؟...
4-الـــرّبط بالأدوات : مثل أدوات العطف كالواو ، الفاء ، ثم ... ، أيضا ، إضافة إلى ذلك ، وكذلك ، كما ... – أدوات السّبب مثل : لهذا ، بسبب ، نتيجة لذلك ، إذن ، لهذا السّبب ، لذا ، من هنا ...- أدوات تشير إلى الزّمان مثل : أثناء ، قبل ، بعد ، سابقا ، أولا ، في البداية ، وختاما ...- أدوات وكلمات الاستثناء والاستدراك والتّناقض مثل : لكن ، على الرّغم من ، إلاّ أنّ ، إلاّ ، من ناحية أخرى ، على عكس ذلك ، على النّقيض من ذلك : ومن جانب آخر ، ومن جهة أخرى ...
5-الرّبط الدّلالي ( الرّبط بالألفاظ ) : - استخدام كلمات من مجموعة دلالية واحدة مثل : الجهاز الهضمي ، مضغ ، بلع ، هضم ، امتصاص ، معدة ، أمعاء ...حاسوب ، برنامج ، معالجة نصوص ، قاعدة بيانات ، تطبيقات ...- تكرار الكلمة في النص ...

أدوات الرّبط هي اللّفظ ( كلمات وحروف وجمل ) تستعمل لربط الجمل بعضها ببعض ، والرّبط قسمان :
1- حروف العطف :
حروف العطف المعاني التي تفيدها – باختصار -
الواو
الفاء
ثم
أو
أم
بل
لا
لكن
حتى تفيد الاشتراك في الحكم دون تقيّد بترتيب زمني محدّد
تفيد الترتيب مع التعقيب
تفيد الترتيب مع التراخي
تفيد التخيير
يطلب بها التعيين
تفيد الإضراب أي جعل ما قبلها متروكا
تفيد نفي الحكم الذي ثبت لما سبقها عمّا جاء بعدها
تفيد الاستدراك
تفيد الغاية
2- عبارات الرّبط المنطقيّة : أهمّها :
عبارات الاستهلال في البداية ، في مستهل الحديث ، بادىء ذي بدء ، أوّل الأمر ، قبل كل ّ شيء .........
عبارات التدرّج والإضافة بالإضافة إلى ، زيادة على ، هناك أيضا ، ثمّة أيضا ، تمّ إنّ .....
عبارات الشرح والبيان بناء على ، ذلك لأنّ ، لهذا السّبب ، على سبيل التمثيل ، هذا يعني ، من جهة أخرى .......
















moussa38
moussa38
نجم النادي
نجم النادي

عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 47

https://oussoud38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض مواضيع 2012 Empty رد: بعض مواضيع 2012

مُساهمة  moussa38 الأحد نوفمبر 25, 2012 12:11 pm

حروف الجـــــــــر
تعريف حروف الجر
هي الحروف التي يتم بواسطتها نقل المعنى من الفعل إلى الاسم الذي بعدها ،وبمعنى أخر فهي التي تجر معنى الفعل إلى الاسم حيث يقع بينهما التحام معنوي وبذلك تصير كأنها جسر يربط بين الاسم والفعل .
معاني حروف الجر
الحرف معناه الأصلـــي معناه الفرعي أمثلــــــــــة

من ابتداء الغــــاية
المكـــــانية أو
الزمــــــنية التبعيضية منهم من قضى نحبه
المقابلة أين العالم من الجاهل
البدل أترضى من العيش الرشيد وعيشه مع الملء الأعلى بعيش البهيـــــــــــــمة
إلى انتهاء الغاية الزمنية أو المكانية التبيينية لفاعلية مجرورها بعد تعجب أو اسم تفصيل ما أبغض الكـــــذب إلـــــــــي
عن المجاوزة الحقيقية أو المجاز بمعنى بعد /
بمعنى الباء قال تعالىSadومَا ينطقُ عنِ الهوَى إِنْ هُوَ إِلَا وَحْيٌ يُوحَى) 3.4 النجم
على الاستعلاء حقيقة أو مجازا التعليل قصدك على أنك كريم
المصاحبة سامحته على جوره
الاستدراك لا يدخل الجنة لسوء عمله على انه لا ييأس من رحمة الله
في ظرفية حقيقية أو مجازية المصاحبة جاء القائد في موكبه
التعليل أتعادينِ في ذنب بسيط
رُبَّ

حكمها التقليل وشرطها أن تكون في صدر الكلام ويكون اسمها اسما ظاهرا نكرة التكثير رب كاسية في الدنيا عارية في الاخرة

-إذا لحقت بما الكافة بطل عملها - يجوز حذفها إذا كانت بعد الواو
-ليس لها متعلق لأنها منزل منزلة الحرف الزائد
الكاف التشبيه التوكيد ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير
مثل نحو لو كان قلبي كقدر قلامة
حبا لغيرك ما اتتك رسائلي
اللام المكسورة
لِــ الملكيـــــة التبليغ أوحـــــــى الله له
التقوية قال تعالى);ولما َسكتَ موسىَ الغضَب أَخَذَ الأَلْوَاح وفي نسختها هدى ورحمة للذينَ هُم لربِهم يرهَبــون) الأعراف 154
الاستغاثة
الباء الإلصاق الحقيقي أو المجازي التعدية ذهبت بالعمل بعيدا
القَسَم بِابي أنت وأُمي
الاستعانة كتبت بالقلم
المقابلة اشتريت هذا بألفٍ
زائدة للتوكيد كفى بالله شهيدا
حتَّى لانتهاء الغاية المكانية أو الزمنية ويكون مجرورها اسما ظاهرا منذ ابتداء الغاية في الزمان
لولا حرف جر إذا دخلت على الضمير المتصل مثال :لولاي مجرورها في محل رفع على الابتداء والخبر محذوف وجوبا وهي حرف شبيه بالزائد
كي للتعليل ولا تجر إلا ما المصدرية مع صلتها وما الاستفهامية
التاء و الواو للقَسَم مطلقا
خلا عدا حشا إن قُدرت أفعالا نصبت ما بعدها على المفعولية وإن قُدرت أحرفا جررت بها
تمرين: إعرب مايلي :
1-بحسبك ماسمعت 2-وليل كموج البحر أرخى سدوله
3-كفى ابلله شهيدا 4-ما تخليت عن المبادئ منذ ولدت
ــــــــــــــــــــــــــــ
moussa38
moussa38
نجم النادي
نجم النادي

عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 47

https://oussoud38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض مواضيع 2012 Empty رد: بعض مواضيع 2012

مُساهمة  chaymaa_kaa الثلاثاء فبراير 19, 2013 1:18 pm

شكرا استاذ على الشرح الرائع

chaymaa_kaa
أستاذ رياضيات

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 19/02/2013
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى