منتدى أسود الونشريس
حللت أهلا و نزلت سهلا، إذا كنت زائرا لمقامنا فيشرفنا أن تنضم إلينا بالتسجيل في منتديات أسود الونشريس أما إذا رغبت بتصفح المنتدى فاختر القسم الذي تريد مع تمنياتنا لك بقضاء وقت طيب

من مقالات الشيخ البشير الابراهيمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من مقالات الشيخ البشير الابراهيمي

مُساهمة  الأستاذ بريان في السبت فبراير 23, 2013 3:46 pm

كتب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي في جريدة البصائر سنة 1949م.
" إننا- يا أبنائي- كنا أوّل من (نام)، وآخر من استيقظ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت (في العتاب و الملام)، والحرب والكلام، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب غيرنا على الساعات...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة (من جميع الناس)، ولكنه في حقنا (يضاعف مرتين)، فيعد جريمتين، لأن المقصر من غيرنا لا يعدم جابرا أو عاذرا، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه؛ أو حكومته... ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع، إذا لم يسعَ لنفسه مات. فإذا قصرنا في العمل لأنفسنا ولما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها؟ الحكومة؟ وقد رأينا أنها تمنع الماعون ، وتداوي الحمى بالطاعون...فمن ضل منا مع هذا، فقد ضل على علم ، ومن هلك؛ فإنما هلك عن بينة.
إي أبنائي! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم ، والرحمة بكم ، والاهتمام بشؤونكم ، ما تنبَتُّ منه الحِبال؛ وتنوء بحمله الجبال ، وهو يرثي لحالكم من الغربة وإلحاح الأزمات ، ويود ...لو أزيحت عللكم ، ورقع بالسداد خللكم ، ولكنكم جنودٌ ،ومتى طمع الجندي في رفهنية العيش؟ وأُسودٌ ، ومتى عاش الأسد على التدليل؟ وهو يشعر أن التدليل تذليل .
إنكم- (يا أبنائي)- رجالُ حركة فلا تشينوها بالسكون،وأبطالُ معركة ، فلا يكن منكم إلى الهوينا ركون.
( بتصرف طفيف)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأسئلة
البناء الفكري 12ن
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص؟
2- لماذا عد الكاتب تقصير الجزائريين في أداء الواجب جريمتين؟
3- يقول المثل : " أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام" . أين تردد هذا المعنى في النص؟. ومتى تصبح الأمة يتيمة ؟.
4- في النص الأدبي المقرر "منزلة المثقفين في الأمة" يرسم الإبراهيمي دور المثقف وصفاتِه. هل جسدها هو كمثقف من خلال نصه هذا ؟ وضح في إيجاز مستثمرا النصين. (6أسطر) .
5- لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للـتأثير في القارئ.
- حدد بعضَها واذكر الوسائل التي يُعْمَدُ إليها للإقناع في المقال، ودورها في ترسيخ الفكرة في ذهن القارئ.
البناء اللغوي: 8ن1- اضبط بالشكل الكلمات: أول ، غيرنا ، الهوينا.
2- أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا، و اعرب ما بين هلالين إعراب جمل.
3- تنوعت الأساليب البلاغية في النص من معاني ، وبيان ، وبديع ، استخرج لكل منها شاهدين.
4- حدد النمط الأساسي المستعمل في النص وبين لم اعتمده الكاتب بشكل أكثر من غيره.
5- اعتمد الكاتب على التوكيد ليثبت أفكاره في ذهن القارئ، بين أدوات وأساليب التوكيد التي أكثر من است


                     *** ساهمــــــــــــــــوا معنا ***


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 


 

avatar
الأستاذ بريان
مشرف عام على قسم الأدب ومؤسس الموقع
مشرف عام على قسم الأدب ومؤسس الموقع

عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 41
الموقع : أسود الونشريس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من مقالات الشيخ البشير الابراهيمي

مُساهمة  dvbdream38 في السبت فبراير 23, 2013 6:59 pm

ربي يحفضك ويسترك اخي الكريم اهديك هذا التشجيع تكريما لمجهوداتك ان شاء الله ربي يجعلها في ميزان الحسنات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
dvbdream38
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من مقالات الشيخ البشير الابراهيمي

مُساهمة  moussa38 في السبت فبراير 23, 2013 7:22 pm

ربي يحفضك استاذ والله يوفقك ونشكر الاخ احمد على تقديم هذا التشجيع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 

avatar
moussa38
نجم النادي
نجم النادي

عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 40

http://oussoud38.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى